مـــوقـــع احبــاب اللـــه لفضـــيلة الشـــيخ عـــلاء الشـــال
الموقع الرسمى لفضيلة الشيخ/ علاء الشال { داعية الى الله}
في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم { من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا } . فأخبر صلى الله عليه وسلم أن المتسبب إلى الهدى بدعوته له من الأجر مثل أجر من اهتدى به ، وكذلك المتسبب إلى الضلالة عليه من الوزر مثل وزر من ضل به ، لأن الأول بذل وسعه وقدرته في هداية الناس ، والثاني بذل قدرته في ضلالتهم ، فنزل كل واحد منهما منزلة الفاعل التام

مـــوقـــع احبــاب اللـــه لفضـــيلة الشـــيخ عـــلاء الشـــال

مـــوقـــع احبــاب اللـــه لفضـــيلة الشـــيخ عـــلاء الشـــال داعــــــيه اسلامــــــى
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
https://www.facebook.com/groups/197502020281280/[[اخبار وزارة الاوقاف وكل مايخص الائمة والدعاة]]
بسم الله الرحمن الرحيم من موقع احباب الله للشيخ علاء الشال مرحباً وأهلا بكل زائر وندعوكم وكل من يهتم بامور دينه ...
عزيزي المشترك اذا رغبت في التسجيل في المنتدى فسيتم تنشيط حسابك من قبل الادارة اذا لم تقم بتنشيطه من خلال بريدك الاليكترةني مع وافر التحية والسلام عليكم ورحمة الله وبركات
السلام عليكم, لقد قمت بإنشاء موقع رائع و أتشرف بدعوتك للإلتحاق بموقعى و التسجيل فيه. المنتدى على هذا الرابط http://alaaelshal.forumado.net المدير العام للمنتدى / الشيخ علاء الشال
"دليل المواقع الإسلامية"
البحث في دليل المواقع الإسلامية
الكلمة:
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» خطبة الجمعة لمدة خمس سنوات
الأربعاء 11 يناير 2017, 7:00 am من طرف الشيخ علاء الشال

» حياة الرسول – صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة دروس وعبر
الثلاثاء 29 نوفمبر 2016, 2:28 pm من طرف الشيخ علاء الشال

»  ما جاء في إكرام الضيف والإحسان إليه
الإثنين 28 نوفمبر 2016, 2:57 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» قصص عن الايثار ... قصص عن حياة الصحابة
الجمعة 04 ديسمبر 2015, 5:05 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» 
الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 9:29 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» قصة كلب دخل قانون النظام،وتعلم آداب المجتمع
الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 9:27 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» قصــــــــــــــــــــــــــــــة
الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 9:26 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» الثقة بالله
الأربعاء 21 أكتوبر 2015, 9:22 pm من طرف الشيخ علاء الشال

» اسماء المفتشين الجدد لجميع المحافظات
الثلاثاء 20 أكتوبر 2015, 12:22 pm من طرف الشيخ علاء الشال

المواضيع الأكثر شعبية
مسابقة التفتيش في وزارة الأوقاف
هام وعاجل إلى كل من اختبروا في مسابقة الكويت هذه أسماء الناجحين
اخبار وزارة الاوقاف وكل مايخص الائمة والدعاة
تسقط مسابقة الكويت للائمه
الناجحون في اختبار أعضاء المقارئ بمحافظات (الإسكندرية – الإسماعيلية – الأقصر – البحر الأحمر – السويس – المنوفية – بني سويف – بورسعيد – دمياط – القيوبية – قنا)
** قصص وصور تبين محبة الصحابه للرسول صلى الله عليه وسلم ***
ذكر ما ورد في فضل مصر من الآيات الشريفة والأحاديث النبوية
أجمل حكمة اللهم متع من قرأها متاعا حسنا في الدنيا والاخره
كيف أراقب الله فى الخلوات
مسابقة للائمة المتميزين
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
الشيخ علاء الشال - 519
 
نور الإيمان - 11
 
محمد احمد عثمان - 9
 
حسام يحى - 4
 
الشيخ/عادل زكريا فؤاد - 3
 
ابو ادهم المصرى - 2
 
محمد ابو على - 2
 
الشيخ رضا رجب - 2
 
عمرو زويته - 2
 
حازم شوقي - 2
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 22 بتاريخ السبت 13 مايو 2017, 2:09 am
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط مـــوقـــع احبــاب اللـــه لفضـــيلة الشـــيخ عـــلاء الشـــال على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
اهم اخبار الشيخ علاء الشال
اهم اخبار شيخ علاء الشال
مواقيت الصلاة فى مصر

شاطر | 
 

  ما جاء في إكرام الضيف والإحسان إليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ علاء الشال
Admin
avatar

عدد المساهمات : 519
نقاط : 1521
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 20/10/2012
العمر : 43
الموقع : http://alaaelshal.forumado.net

مُساهمةموضوع: ما جاء في إكرام الضيف والإحسان إليه   الإثنين 28 نوفمبر 2016, 2:57 pm

باب ما جاء في إكرام الضيف والإحسان إليه:

- حدثنا علي بن داود القنطري، حدثنا عمرو بن خالد الحراني، عن ابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب، عن أبي الخير، عن عقبة بن عامر الجهني، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا خير فيمن لا يضيف».

- حدثنا أبو بكر أحمد بن إسحاق الوزان، حدثنا محمد بن مصفى، وكثير بن عبيد، قالا: حدثنا بقية بن الوليد، حدثنا يحيى بن مسلم، عن أبي المقدام، عن موسى بن أنس، عن أبيه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا جاءكم الزائر فأكرموه».

- حدثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا أحمد بن يونس، حدثنا سفيان الثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن أبيه، قال: قلت: يا رسول الله، مررت برجل، فلم يضيفني، ولم يقرني، أفأجزيه؟ قال: «لا، بل أقره».
- حدثنا عبد الله بن أحمد بن إبراهيم الدورقي، حدثنا محمد بن عباد المكي، حدثنا ابن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن أبي المنهال، قال: مر النبي صلى الله عليه وسلم برجل له عكر من إبل وغنم، فلم يضيفه، ومر بامرأة لها شويهات، فذبحت له وأضافته، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: «انظروا إلى هذه، مررنا بهذا الرجل وله عكر من إبل وغنم وبقر، فلم يذبح لنا، ولم يضيفنا، وإنما لها شويهات، فذبحت لنا وضيفتنا». ثم قال صلى الله عليه وسلم: «إنما هذه الأخلاق بيد الله، فمن شاء أن يمنحه الله خلقا حسنا فعل».

- حدثنا عبد الله بن أبي سعد، حدثنا الحسين بن محمد، حدثنا الحسن بن الرماس الفيدي، قال: سمعت عبد الرحمن بن مسعود، يقول: سمعت سلمان، يقول: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا نتكلف للضيف ما ليس عندنا، وأن نقدم إليه ما كان حاضرا.

- حدثنا علي بن حرب، حدثنا الحسين بن علي الجعفي، عن زائدة، عن ميسرة الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن قرى ضيفه».

- حدثنا الحسن بن عرفة العبدي، حدثنا الحكم بن موسى، حدثنا عبد الرحمن بن أبي الرجال المدني، قال: سمعته من أبي، عن أمه عمرة، عن عائشة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه».

- حدثنا علي بن حرب الطائي، حدثنا أبان بن سفيان الثعلبي، حدثنا سلام بن مسكين، عن ابن حوشب، عن محمد بن يوسف، عن عبد الله بن سلام رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه».

- حدثنا أبو عبيد الله حماد بن عنبسة الوراق، حدثنا عبد الله بن رجاء الغداني، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مجاهد، قال: دخل أبي بن كعب على فاطمة ابنة محمد صلى الله عليه وسلم، فأخرجت له كربة فيها كتاب: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليسكت».

- حدثنا سعدان بن نصر البغدادي، حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن نافع بن جبير بن مطعم، عن أبي شريح الخزاعي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه».

- حدثنا حماد بن إسحاق النضري، حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، حدثنا مالك بن أنس، عن سعيد المقبري، عن أبي شريح الكعبي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه».

حدثنا سعدان بن يزيد البزار، حدثنا محمد بن عبيد الطنافسي، حدثنا محمد بن إسحاق، حدثنا سعيد بن أبي سعيد، عن أبي شريح الخزاعي، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

- حدثنا صالح بن أحمد بن حنبل، حدثنا إبراهيم بن الفضل الذارع، حدثنا حماد بن سلمة، عن عاصم ابن بهدلة، عن أبي صالح، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه».
.باب ما جاء في إطعام الطعام وبذله للضيف وغيره من أبناء السبيل:

- حدثنا نصر بن داود الصاغاني، حدثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، حدثنا محمد بن فضيل، عن عبد الرحمن بن إسحاق، عن النعمان بن سعد، عن علي بن أبي طالب، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة لغرفا ترى ظهورها من بطونها، وبطونها من ظهورها فقام أعرابي، فقال: لمن هي؟ قال: لمن طيب الكلام، وأدام الصيام، وأطعم الطعام، وصلى بالليل والناس نيام».

- حدثنا علي بن حرب، حدثنا حفص بن عمر بن حكيم دلني عليه إسماعيل بن زبان حدثنا عمرو بن قيس الملائي، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إن في الجنة غرفا، إذا كان ساكنها فيها لم يخف عليه ما خلفه، وإذا خرج منها لم يخف عليه ما فيها». قيل: لمن هي يا رسول الله؟ قال: «لمن أطاب الكلام، وواصل الصيام، وأطعم الطعام، وأفشى السلام، وصلى بالليل والناس نيام».

- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا محمد بن يوسف الفريابي، حدثنا سفيان الثوري، عن داود بن أبي هند، قال: قلت للحسن: أفي الطعام إسراف؟ قال: أو في الطعام إسراف؟

- حدثنا عبد الله بن أبي سعد، حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا عثمان بن محمد الجمحي، حدثنا محمد بن زياد، عن أبي هريرة، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «أطعموا الطعام، واضربوا الهام؛ تورثون الجنان».

- حدثنا يعقوب بن إسحاق القلوسي، حدثنا يعقوب بن إبراهيم الزهري، حدثنا إبراهيم بن جعفر، عن سعد بن سعيد، عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل وحده.

- حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد الختلي، حدثنا أبو طاهر أحمد بن عمرو بن السرح، حدثنا أبو عمرو، عن حيان بن أبي عطاء، عن وهب بن عبد الله الكعبي، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أطعم أخاه حتى يشبعه، وسقاه حتى يرويه، بعده من النار سبعة خنادق، ما بين كل خندقين مسيرة مائة عام».
.باب حق الضيافة وتوقيتها:

- حدثنا سعدان بن يزيد البزار، حدثنا إسحاق بن يوسف الأزرق، حدثنا سفيان، عن منصور، عن الشعبي، عن المقدام بن معدي كرب أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليلة الضيف حق واجب، فمن أصبح بفنائه فهو دين له، إن شاء اقتضى، وإن شاء ترك».
- حدثنا حماد بن الحسن، حدثنا أبو الوليد الطيالسي، قال: قلت لسعد بن إبراهيم: أهذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم يثبت؟ قال: نعم، ثبت: «الضيافة ثلاثة أيام ولياليهن، وما زاد فهو صدقة».

- حدثنا نصر بن داود الخلنجي، حدثنا يحيى بن يوسف الزمي، حدثنا عبيد الله بن عمرو الزرقي، عن ليث، عن زياد أبي المغيرة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «للضيف من الحق على من نزل به ثلاثا، فما زاد فهو صدقة، وعلى الضيف أن يرتحل، ولا يؤثم أهل منزله».
.باب ما يستحب من اتخاذ الفراش للضيف:

- حدثنا سعدان بن يزيد البزار، وعلي بن حرب، قالا: حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، عن حيوة بن شريح، حدثني أبو هانئ حميد بن هانئ الخولاني، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «فراش للرجل، وفراش للمرأة، وفراش للضيف، والرابع للشيطان».
.باب ما يستحب أن يشيع الضيف إلى باب الدار:

- حدثنا العباس بن عبد الله الترقفي، حدثنا جبارة بن المغلس، حدثنا سلم بن سالم البلخي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن من سنة الضيف أن يشيع إلى باب الدار».

- حدثنا أبو شعيب مسلم بن أبي مسلم الحراني، حدثني أبي، حدثنا عثمان بن عبد الرحمن، عن علي بن عروة، عن عبد الملك، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من السنة أن يشيع الضيف إلى باب الدار».
.باب إكرام الشيوخ وتوقيرهم:

- حدثنا أحمد بن ملاعب البغدادي، حدثنا يعقوب بن إبراهيم الزهري، حدثنا عبد العزيز بن محمد، عن عبد الرحمن بن الحارث، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويعرف حق كبيرنا».

- حدثنا عبد الله بن أحمد الدورقي، حدثنا خالد بن خداش، حدثنا ابن وهب، عن أبي صخر، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا».

- حدثنا أبو بدر عباد بن الوليد الغبري، وعبد الله بن أحمد الدورقي قالا: حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا سعيد بن ذون التغلبي، قال: كنت عند أنس بن مالك فسمعته يقول: خدمت النبي صلى الله عليه وسلم ثماني حجج، فقال لي: «يا أنس، وقر الكبير، وارحم الصغير ترافقني يوم القيامة».

- حدثنا عبد الله بن إبراهيم الدورقي، حدثنا خالد بن خداش، حدثنا زائدة أبو معاذ، صديق حماد بن زيد، حدثنا ثابت البناني، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يوقر كبيرنا، ويرحم صغيرنا».

- حدثنا أبو الأحوص محمد بن الهيثم قاضي عكبرا، حدثنا وضاح بن يحيى، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس منا من لم يرحم صغيرنا، ويوقر كبيرنا».

- حدثنا محمد بن إسماعيل الترمذي، حدثنا نعيم بن حماد، حدثنا عبد الله بن المبارك، عن خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «البركة مع أكابركم».

- حدثنا أبو بكر أحمد بن منصور الرمادي، حدثنا محمد بن بشر، قال: سمعت مالك بن بشر، قال: سمعت مالك بن مغول، يقول: مشيت مع طلحة بن مصرف حتى انتهينا إلى زقاق ضيق، فتخلفت وتقدم طلحة، فالتفت إلي وقال: لو أعلم أنك أكبر مني بيوم أو ليلة ما تقدمت.

- حدثنا علي بن حرب، أنبأنا ابن إدريس، عن ليث، قال: مشيت مع طلحة بن مصرف، فقال: لو كنت أكبر مني بيوم أو ليلة ما تقدمتك.

- حدثنا أبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي، حدثنا عقبة بن مكرم، حدثنا محمد بن أبي عدي، عن حسين المعلم، عن ابن بريدة، قال: قال سمرة: لقد كنت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلاما، فكنت أحفظ عنه، فما يمنعني من القول إلا أن هاهنا رجالا هم أسن مني.

- حدثنا أبو جعفر العبدي، قال: قال أبو الحسن المدائني: لما ولي زياد العراق صعد المنبر، فحمد الله وأثنى عليه، ثم قال: أيها الناس، إني قد رأيت خلالا ثلاثا، نبذت إليكم فيهن النصيحة: رأيت إعظام ذوي الشرف، وإجلال أهل العلم، وتوقير ذوي الأسنان، وإني أعاهد الله عهدا، لا يأتيني شريف بوضيع لم يعرف له حق شرفه إلا عاقبته، ولا يأتيني كهل بحدث لم يعرف له حق فضل سنه على حداثته إلا عاقبته، ولا يأتيني عالم بجاهل لاحاه في علمه ليهجنه عليه إلا عاقبته؛ فإنما الناس بأشرافهم، وعلمائهم، وذوي أسنانهم.

_________________
مع اطيب تمنياتى / الشيخ علاء الشال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alaaelshal.forumado.net
 
ما جاء في إكرام الضيف والإحسان إليه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـــوقـــع احبــاب اللـــه لفضـــيلة الشـــيخ عـــلاء الشـــال :: قسم صوت الأئمة ودعاة وزارة الأوقاف المصـــــرية :: صوت الأئمة ودعاة وزارة الأوقاف المصـــــرية-
انتقل الى: